اكل بيتى اكلاتى
{اهلا وسهلا نورت المنتدى
وننتظر تسجيلك معنا
علشان تقدر تتمتع
بكل المواضيع
والصلاحيات فنرجو منك التسجيل}

اكل بيتى اكلاتى

اكلات بيتى
 
التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  دخول  اختاراختار  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  

شاطر | 
 

 هل للنوم علاقة بالسمنة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيف الاسرة
مشرف المنتدى
مشرف المنتدى
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات 46 تاريخ التسجيل : 23/09/2010

مُساهمةموضوع: هل للنوم علاقة بالسمنة؟   الأربعاء أكتوبر 13, 2010 5:14 pm

يعتقد بعض الناس ان الإفراط في النوم أحد أسباب السمنة، وهذا اعتقاد خاطئ، فالبحوث العلمية الحديثة تثبت العكس تماما: ان عدم كفاية النوم الصحي (الليلي) أحد عوامل ارتفاع الوزن.


ووفقا للإحصائيات الحديثة فإن النسبة الأعلى ممن يعانون السمنة توجد بين الذين ينامون في الليل أقل من خمس ساعات، وتنخفض هذه النسبة بين من ينامون من 5 إلى 6 ساعات. أما النسبة الأقل من السمنة فهي بين من ينامون من 7 إلى 8 ساعات يوميا. ولكن العلم لايزال في طور البحث عن ميكانيزم العلاقة بين النوم والسمنة.
ويبدو ان هناك أكثر من سبب واحد لظاهرة ارتفاع الوزن نتيجة قلة النوم. أحد الأسباب المثبتة بصورة مؤكدة هو انخفاض نسبة 'اللبتين' في جسم الإنسان كلما قلت فترة النوم. هذا الهرمون يزيد من حرق الجسم للطاقة، وعند انخفاضه يراكم الجسم فائض الطاقة في صورة دهون. في الوقت نفسه تزيد غدد الجسم من إفرازها لهرمون 'الغريلين' الذي يضاعف شهية الإنسان على الطعام.
انتبهوا إلى الأبنيا
'الأبنيا' هو المصطلح الطبي لظاهرة توقف التنفس لبضع ثوان بصورة متكررة خلال النوم. ويتوقف التنفس لا إراديا مدة تصل حتى عشر ثوان مما يؤدي إلى تأكسد الدم. وتكون هذه الظاهرة في العادة وثيقة الارتباط بالشخير. وعندما يشخر الإنسان في الساعة الواحدة عدة مرات، فإن الأمر يصبح بحاجة إلى مراجعة طبيب متخصص في علاج 'الأبنيا'. ذلك لأن إهمال هذه الظاهرة يمكن أن ينطوي على عواقب سلبية للغاية بما فيها الإصابة بأمراض القلب، خاصة بعد تجاوزسن الستين
كيف يتحقق الإنسان من اصابته أو عدم اصابته 'بالأبنيا؟' السبيل الأفضل هو الخضوع لفحص في مختبر خاص بفحص وعلاج أمراض ومشاكل النوم. ولكن نظرا إلى ضعف الطاقات الاستيعابية لمثل هذه المختبرات وفترة الانتظار الطويلة جدا، فإننا ننصح باللجوء إلى بعض الوسائل المتداولة في الصيدليات وفي مقدمتها نظام 'سليب ستريب' المخصص للاستخدام مرة واحدة في رصد مشاكل النوم بما فيها 'الأبنيا'. والأهم من ذلك أن يدرك الإنسان حقيقة بسيطة وبعيدة الأهمية: إن خير وسيلة لعلاج هذه الظاهرة هو التخلص من السمنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل للنوم علاقة بالسمنة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اكل بيتى اكلاتى  :: ركن الرجالة :: 5 لصحتك-
انتقل الى: